Home مقالات صور السيلفي للأطفال .. دليل للآباء والأمهات
0

صور السيلفي للأطفال .. دليل للآباء والأمهات

0
0

بقلم توماس فولتين، الكاتب في أمن المعلومات لدي شركة إسيت.

تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي بالصور الذاتية الفورية أو كما يطلقون عليها ” السيلفي”، والأطفال والمراهقين بارعون بشكل خاص في التقاط ومشاركة الصور الخاصة بهم عبر الإنترنت. ولكن إذا كان الأمان من إستخدام تلك الصور أمر مفترض من الشباب و المراهقين ، فهم بكل تأكيد لا يدركون المخاطر التي قد تترتب على تبادل والإلتقاط للصور الشخصية ومجموعات الصور السيلفي.

إليك ما تحتاج إلى معرفته، والضروري لتعليم أطفالك  قبل أن يستخدموا هاتفهم في إلتقاط الصور (أو استخدام عصا السيلفي) ومشاركتها مع العالم عبر الإنترنت. و تذكر أنه حتى إرسال صورة بشكل خاص قد يؤدي أيضًا إلى عواقب غير مقصودة، بمجرد مشاركتها، لا يمكنك التحكم في ما يحدث لها بعد ذلك.

المخاطر

يمكن لمجرمي الإنترنت المهرة بالتكنولوجيا الحصول على معلومات كافية من مجرد صورة  ولا يحتاج طفلك أو أصدقاءه حتى إلى تقديم أي تعليقات كاشفة بعد نشر الصورة للجمهور.

وذلك لسبب واحد، إذا كان الهاتف الذكي قد تم تمكينه تحديد الموقع الجغرافي، فقد يكشف بذلك عن موقع طفلك، حيث يتم حفظ الموقع الحالي وذكره مع الصورة المرسلة. وبالاقتران مع تفاصيل أخرى تبدو غير ضارة من الصورة أو ملف تعريف وسائط التواصل الاجتماعي للطفل، يمكن إساءة استخدام ذلك من قبل اللصوص و المعتدين وغيرهم من الأفراد ذوي النوايا الغير طيبة.

أيضًا ، حتى إذا تم تعطيل تحديد الموقع الجغرافي ، فقد تكشف التفاصيل الصغيرة في خلفية الصورة عن معلومات، مثل أسماء الشوارع أو المعالم، عن معلومات حساسة حول موقع طفلك – وعائلتك بأكملها – أو أشياء حساسة أخرى مثل الممتلكات الثمينة. هذا يمكن أن يعرضك جميعًا لخطر جسدي في العالم الحقيقي.

هناك أيضًا مخاطر  مثل “المضايقات الإلكترونية” عبر الإنترنت، والتي قد تتكشف داخل حدود عالم الإنترنت  ولكن مع تأثيرات يمكن أن تكون واضحة للغاية. يمكن أن يصبح الأطفال الذين يظهرون في الصور ذات طريقة او موقف محرج  والتي من المفترض عدم نشرها عبر الإنترنت فد يصبحون هدفًا  للمضايقين في المدرسة وحول العالم. إن موضوع الاستهزاء العام يمكن أن يكون مدمرًا للشخص.

في الواقع ، يمكن أن تطارد صور شخصية أي شخص بعد سنوات من نشرها. الإنترنت لا ينسى، وقد يتحول السيئ إلى أسوأ، فإن صورة شخصية سيئة المظهر يمكن أن تقف في طريق قبول الشخص في الكلية أو التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية أو في الحصول على وظيفة الأحلام. أعترف العديد من أصحاب العمل علانيةً بالرجوع للإنترنت حول المتقدمين لوظائف لديهم، وقد لا تساعد صورة غير لائقة على سبيل المثال من حفلة غارقة في شرب الخمر في قبول الشخص في مجال تعليم او وظيفي.

لذلك، ما هي الطرق السهلة للمساعدة في غرس عادات سيلفي آمنة في أطفالك؟

شارك

الشيء الوحيد الأكثر أهمية هو المشاركة، على الرغم من أن هذا لا يعني (بالضرورة) التدخل الشديد. بدلاً من ذلك، اشرح لأطفالك أهمية الخصوصية ومساعدتهم في إعداد إعدادات الخصوصية بأمان عبر ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم، ومراجعة الإعدادات بشكل منتظم.

عندما يتعلق الأمر بالتقاط صور سيلفي، أظهر لأطفالك كيفية البحث و التدقيق في تفاصيل الصور و التأكد من عدم وجود أي تفاصيل يمكن إستغلالها . ربما يمكنك تعليمة تلك الطريقة كلعبة – من يمكنه اكتشاف معظم القرائن؟ قم بتعليمهم حول مخاطر الإنترنت وخاصة مشاركة الوسائط الاجتماعية، والتأكد من أنهم على دراية بأنواع المواقف التي قد تعرضهم والآخرين للخطر.

تحرك لتتحدث

من غير المرجح أن تنجح كلمة “افعل ما أقوله، و ليس ما أفعل “! دعونا نواجه الأمر: الكلمات وحدها قد لا تحقق النتيجة المرجوة إلا إذا كانت مدعومة بالإجراءات. نظرًا لأن الأطفال يحتمل أن يفعلوا كما يفعل الكبار، فستحتاج إذا إلى أن تكون قدوة.

بمعنى آخر، إذا لم تتمكن من مقاومة الرغبة في نشر صور لنفسك وعائلتك أو أصدقائك، فلا يمكنك توقع أن يتصرف أطفالك بشكل مختلف. وبطبيعة الحال، ينطبق الشيء نفسه على المشاركة المفرطة للمعلومات الشخصية على المواقع الاجتماعية.

ثق ولكن تحقق

في نهاية اليوم، من المهم أن يكون لديك فهم لما يمكن للأطفال الاتصال به عبر الإنترنت. هناك تطبيقات مخصصة وذات سمعة طيبة تمنحك بعض التحكم في أجهزة الأطفال وأنشطتها عبر الإنترنت  بحيث يمكنك مساعدتهم على الابتعاد عن المشاكل. باختصار، يمكن لميزات الرقابة الأبوية تصفية المحتوى غير المناسب للعمر وحظره وتقييد نوع المعلومات التي تتم مشاركتها  والاحتفاظ بعلامات تبويب على وقت شاشة الأطفال. يمكنهم أيضًا الاحتفاظ بسجلات النشاط، مما يوفر لك نظرة ثاقبة على نوع المحتوى عبر الإنترنت الذي يصل إليه أطفالك.

 

وتذكر أن تظل على اتصال مع أطفالك وأن تبقي جميع خطوط الاتصال مفتوحة. مثلما هو الحال في مجالات الحياة الأخرى، يعد التعليم والاتصال أمرًا حيويًا لمنع المتاعب.

 

 

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *