Home أمن المعلومات Cisco توفر حلول التعاون WebEx لجامعة قطر

Cisco توفر حلول التعاون WebEx لجامعة قطر

0
0

أعلنت شركة سيسكو أن جامعة قطر قامت بتطبيق حلول Cisco WebEx لتوفير حلول التعاون عبر شبكة الإنترنت لطلابها البالغ عددهم 15000 طالب إضافة إلى موظفيها وكادرها التدريسي.

طارق غول، المدير العام لشركة سيسكو
طارق غول، المدير العام لشركة سيسكو

ومن شأن هذه الوسائل الجديدة للتعاون وعقد الاجتماعات عبر الإنترنت أن تمكّن الطلاب من عقد الاجتماعات عبر الإنترنت والمشاركة فيها مع استخدام الاتصال الصوتي والمرئي (الفيديو) وإمكانيات تبادل التطبيقات من كمبيوتراتهم أو هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية في أي مكان وزمان، مما يوفر لهم تجارب مذهلة للاجتماع تعزيزاً لإنتاجية العمل الجماعي. ولن تقتصر حلول WebEx من سيسكو على المساعدة في تحسين الكفاءة اليومية وتسهيل أنشطة الاجتماعات، بل ستحقق أيضاً توفيراً في الوقت والمال عبر الحدّ من الحاجة إلى السفر.

تعتبر جامعة قطر في الدوحة أول وأكبر مؤسسات التعليم العالي البارزة في قطر. ويرى القائمون عليها أن التواصل والتعاون عبر الاتصال الشبكي يعتبر بمثابة أدوات استراتيجية لتعزيز الكفاءة التعليمية والإدارية. وفي ظل الانتشار السريع للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بين الطلاب وحول العالم، يعتقد القائمون على الجامعة أن تبني حلول سيسكو التقنية للتعاون الشبكي بمثابة عنصر رئيسي لإثراء تجربة التعليم لدى الطلاب إلى جانب دعم الكفاءة الإدارية. وتعتبر هذه الخطوة الثانية من نوعها لتبني وتطبيق حلول سيسكو التعاونية من قبل جامعة قطر خلال أقل من عام، فمنذ فترة قصيرة في مارس 2013، أعلنت الجامعة عن تطبيق خدمات Cisco Jabber® لتمكين طلابها وكوادرها التدريسية والوظيفية من الاتصال والتعاون والتواصل عبر شبكة الإنترنت من أي مكان وعبر أي جهاز، سواء كان كمبيوتراً شخصياً أو جهاز “ماكنتوش” (Mac) أو جهاز iPad أو أي جهاز متنقل.

أبرز النقاط والحقائق:
• تساهم حلول سيسكو WebEx في تخفيض التكاليف وتعزيز الاستفادة المثلى من موارد تقنية المعلومات، ويتم توفيرها من خلال سحابة WebEx الحاسوبية من سيسكو مما يجعلها سهلة التطبيق على كافة أنحاء أي مؤسسة أو شركة. وتشتمل هذه الحلول على “الحضور عن بُعد عبر الحوسبة السحابية” (Cloud TelePresence) و”التراسل الفوري المؤسسي” (Enterprise Instant Messaging) و”برمجية التواصل الاجتماعي المؤسسي” (Enterprise Social Software) و”إجراء المؤتمرات عبر الإنترنت” (Web Conferencing)، مما يتيح لطلاب وكوادر جامعة قطر إجراء الاجتماعات المعززة للعمل الجماعي ويمكّنهم من التعاون مع أي شخص حول العالم -في أي مكان وزمان ومن أي جهاز- الأمر الذي يسهّل التواصل ويعزز إنتاجية العمل.
• ويستمتع طلاب وكوادر جامعة قطر مسبقاً بمزايا استخدام حلول سيسكو WebEx فعلى سبيل المثال، تقوم بعض الأقسام حالياً في الحرم الجامعي باستخدام هذه الحلول لإجراء المقابلات المتعلقة بالوظائف حيث يمكن للأشخاص الذين تتم مقابلتهم استخدام الخط الأرضي (الثابت) أو الأجهزة الذكية أو الكمبيوترات المحمولة لإجراء المكالمات الصوتية والمرئية (الفيديو) دون أي تكاليف مترتبة على المتقدمين للوظائف.

• وعلى نحو مشابه، تقوم أقسام تقنية المعلومات في الحرم الجامعي حالياً باستخدام هذه الحلول لدعم المستخدمين وتلقّي الدعم من المزودين، مما يثمر عن تجنّب زيارات المواقع المستهلِكة للوقت ويتيح لهم توفير الدعم لساعات مطوّلة. وعلاوة على ذلك، فإن خدمات شبكة الحرم الجامعي تَستخدم هذه الحلول لإجراء التدريب بصرف النظر عن مكان المتدربين سواء كانوا ضمن الحرم الجامعي أو خارجه. وقد تمت الاستفادة من مثل هذا التدريب مؤخراً لإطلاق خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) في جامعة قطر.

• يمكن للكوادر الوظيفية والتدريسية لدى جامعة قطر استضافة أو إنشاء اجتماع عبر WebEx مع أعضاء آخرين من ضمن جامعة قطر وأفراد من خارجها أيضاً عبر الضغط على الرابط الإلكتروني (URL) للاجتماع. وبناء على الطلب، سيُسمح لبعض المستخدمين إنشاء اجتماعات باستخدام هواتفهم وسيتمكن المشاركون من الانضمام إلى الاجتماع عبر الاتصال برقم جامعة قطر الخاص بحلول WebEx وهو 4403-6666 من خارج الحرم الجامعي (و 6666 من داخل الحرم الجامعي) مع رمز التعريف الخاص بالاجتماع.

• وقد تعاونت سيسكو مع مجموعة المناعي (Mannai Networks)، أكبر شركة لدمج الأنظمة في قطر، وذلك لتصميم وإنشاء ودعم عمليات التطبيق.

وبهذه المناسبة قال الدكتور خالد ناجي، مساعد نائب رئيس جامعة قطر لشؤون المرافق الجامعية وتقنية المعلومات: “يعتبر تعاوننا الاستراتيجي مع سيسكو بمثابة تأكيد على ريادة جامعة قطر في تبني أحدث التقنيات المبتكرة.

وبالنظر إلى مدى سرعة التطور والتنافسية التي يشهدها قطاع التعليم في منطقة الشرق الأوسط، فمن المهم بالنسبة لنا أن نتمكن من الحفاظ على أفضليتنا التنافسية من أجل استقطاب أفضل المواهب والطلاب الجدد إلى جانب التمكّن من تزويد الأعداد المتزايدة من طلابنا وكوادرنا بأحدث مستجدات التكنولوجيا لمساعدتهم على تحقيق أعلى مستويات النجاح. ولذلك تقوم سيسكو بمساعدتنا على الوصول إلى هدفنا المتمثل في تحقيق التفوق والتميز في التعليم”.

من جانبه قال تريفور موري، رئيس قسم المعلومات بإدارة تقنية وخدمات المعلومات في جامعة قطر: “تعمل حلول تكنولوجيا التعاون المبتكرة من سيسكو مرة أخرى على تمكين جامعة قطر من مواصلة التطور وضمان تزويد طلابها وكوادرها بأفضل الوسائل لتلبية المتطلبات التقنية المتزايدة في ظل القرن الواحد والعشرين. وفيما نشهد ميزات وأوجه توفير التكاليف التي تحققها حلول سيسكو WebEx لتسهيل الإجراءات اليومية مثل إجراء المقابلات والتدريب ودعم العملاء، نتطلع إيضاً إلى قيام الأقسام الأخرى لدينا بتبني خدمات WebEx في المجالات الهامة مثل الأبحاث”.

وقال طارق غول، المدير العام لشركة سيسكو في منطقة الخليج: “على ضوء استمرارنا بالسعي لتحقيق هدفنا المتمثل في دعم وتعزيز التعليم في الشرق الأوسط، يسرنا أن تقوم جامعة قطر باختيار مجموعة أخرى من حلول التعاون، ألا وهي حلول سيسكو WebEx هذه المرة، وذلك لتعزيز بيئة التعلم لديهم. وإلى جانب توفير العديد من المزايا التشغيلية الموسعة، ستساعد حلول سيسكو WebEx جامعة قطر على تخفيض التكاليف وتعزيز الاستفادة المثلى من موارد تقنية المعلومات وتطبيقها بشكل فعال في كافة أنحاء الجامعة”.

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *