Home الأخبار “جائزة إسيت للعلوم” تطلق نسختها السنوية الثانية
0

“جائزة إسيت للعلوم” تطلق نسختها السنوية الثانية

0
0

في الوقت الذي يعتمد فيه العالم على العلماء والعلم للمساعدة في مكافحة جائحة الفيروس كورونا المستجد، تطلق “جائزة إسيت للعلوم”ESET Science Award نسختها السنوية الثانية. وهدفها تكريم العلماء البارزين الذين يعملون في سلوفاكيا وتقديمهم للجمهور، وأيضاً إبراز الدور الرئيسي الذي يلعبه العلم في المجتمع. وللمرة الثانية سيترأس لجنة التحكيم الدولية الفائز بجائزة نوبل لهذا العام.

في عام 2019، أطلقت “جائزة إسيت للعلوم” لتكريم العلماء والأكاديميين الاستثنائيين العاملين في سلوفاكيا. من بين الفائزين بالجائزة الأولى الكيميائي “جان تكاش”، وعالم الأحياء الجزيئية “لوبوميرا توتفا”، وعالم المعلوماتية الحيوية “توماس فينش”.

أحد أهداف “جائزة إسيت للعلوم” هو تسليط الضوء على الدور المهم للعلم والعلماء داخل المجتمع. يقول “ريتشارد ماركو”، الرئيس التنفيذي لشركة «إسيت»: “ندرك اليوم وأكثر من أي وقت مضى أن المعرفة العلمية في مجتمعنا يمكن أن تنقذ آلاف الأرواح وتساعدنا على اتخاذ قرارات أفضل. تظهر نتائج الاستطلاع الذي تم إجراؤه قبل إطلاق جائزة هذا العام أن ما يقرب من 86% من المستجيبين يوافقون على أن سلوفاكيا بحاجة إلى دعم أقوى للعلوم والبحوث. نعتقد أنه من خلال الاعتراف بالشخصيات البارزة في العلوم، سنكون قادرين على زيادة اهتمام العامة بهذا المجال، وبالتالي زيادة دعم الدولة له. ”

تتكون لجنة التحكيم من شخصيات بارزة عالميًا ولهم مكانة مرموقة في مختلف التخصصات العلمية من جميع أنحاء العالم. تقوم اللجنة بتقييم العلماء المختارين من حيث جودة عملهم وبحوثهم العلمية وتداخلها مع المجتمع، مع التركيز على المعايير الدولية. تتضمن عملية التقييم المعقدة معايير كمية ونوعية مع مراعاة تحليل العمل المهني وفوائده للمجتمع والتواصل والأخلاقيات العلمية والنزاهة.

في هذا العام، سيشرف على عملية التقييم الرفيعة المستوى رئيس لجنة تحكيم دولي حائز على جائزة نوبل. وبصفتها الجهة المنظمة للجائزة، تأمل مؤسسة «إسيت» بإنها ستكون قادرة على تأمين مشاركة رئيس اللجنة شخصيًا، على الرغم من الوضع الحالي لوباء فيروس كورونا. و أبان “جان تكاش” الحائز على جائزة 2019 في الفئة الرئيسية، والمساهم الفردي المتميز في العلوم السلوفاكية: “إن إستلام الجائزة من شخصية مرموقة حائزة على نوبل من اللحظات الاستثنائية في مسيرتي العلمية. وعلى الرغم من الفائزين تم تكريمهم من قبل لجنة تحكيم علمية دولية عالية المستوى، إلا أنه يسعدني أن هذه الجائزة لا تأتي فقط من الأوساط العلمية ولكن أيضا من المجتمع الأوسع. وهو ما يرمز إلى أن المجتمع بدأ في خطوات التعرف على دور العلم في الحياة اليومية للبشر.”

يمكن للعلماء والباحثين والأكاديميين العاملين في سلوفاكيا تقديم طلبات الترشيح للجائزة حتى 28 مايو 2020 عبر موقع esetscienceaward.sk. سيتم تقسيم الجوائز مثل العام الماضي، إلى ثلاث فئات- المساهم الفردي المتميز في العلوم السلوفاكية، والعلماء الشباب الاستثنائيون في سلوفاكيا تحت سن 35 عامًا، والأكاديمي المتميز. تغطي الجائزة أربعة مجالات علمية: العلوم الطبيعية، والعلوم الطبية والصيدلانية، والعلوم التقنية، والعلوم الزراعية. تم التخطيط لحفل توزيع الجوائز على الفائزين في 14 أكتوبر 2020، وتاريخ الحفل عرضة للتغيير بناءً على وضع جائحة فيروسات كورونا. لمزيد من المعلومات ، يرجى زيارة www.esetscienceaward.sk.

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *