Home مقالات كيف تتولي مسؤولية إعدادات الخصوصية الخاصة بك في جوجل
0

كيف تتولي مسؤولية إعدادات الخصوصية الخاصة بك في جوجل

0
0

بقلم “عامر عويضه”، الكاتب في أمن المعلومات لدى شركة “إسيت” ESET

أصبح المستخدمون أكثر حساسية حول كيفية التعامل مع بياناتهم، وهذا بدوره يعني أن شركات التكنولوجيا تواجه تدقيقًا متزايدًا. ومثال على ذلك,  أدخلت جوجل ميزات خصوصية جديدة في السنوات الأخيرة في محاولة لزيادة شفافية كيفية تعاملها مع البيانات وإعادة عنصر التحكم في ذلك  ليكون في أيدي المستخدمين.

تتمثل إحدى الطرق البسيطة لتعزيز خصوصية حساب جوجل في استخدام ميزة “فحص الخصوصية”. في عدد من الخطوات البسيطة ، تتيح لك الأداة إدارة بياناتك على مختلف المنتجات والخدمات التي تديرها الشركة. دعونا الآن نراجع بعض قرارات الخصوصية الرئيسية التي قد ترغب في اتخاذها عندما يتعلق الأمر باستخدام محرك البحث أو يوتيوب أو الخرائط أو الخدمات الأخرى التي تديرها جوجل .

نشاط التصفح والتطبيق

عند تشغيل هذا الخيار، تحفظ جوجل نشاط التصفح الخاص بك على كل من موقعه وتطبيقاتك المحلية أثناء تسجيل الدخول. عندما يتعلق الأمر بالويب ومتصفح الويب في Chrome ، فإنه يحتفظ بسجل دقيق للغاية لعمليات البحث، المواقع التي زرتها وأنشطتك. إذا كان لديك هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد ، فإنه يسجل أيضًا التطبيقات التي تفاعلت معها، والوقت الدقيق الذي قمت به وعدد المرات التي استخدمتها فيها طوال اليوم.

ومن أسباب جوجلل ذلك, أن كل هذا ضروري لها لتقديم تجربة أكثر ملاءمة لمستخدميها، بما في ذلك نتائج بحث أسرع وتجارب أكثر ذكاء عند استخدام مجموعة من التطبيقات. يمكنك إما إيقاف تشغيله تمامًا، مما يعني أن جوجل لن تسجل سجل Chrome (لا يعني هذا أن مزود خدمة الإنترنت الخاص بك لن يعرف ما تتصفحه) وأنشطتك وتطبيقاتك وأجهزتك وتسجيلاتك الصوتية والمرئية. علاوة على ذلك، لديك خيار إما حذفه يدويًا أو حذفه تلقائيًا كل 3 أشهر أو كل عام ونصف.

تاريخ الموقع

يبدو هذا واضحًا تمامًا، ولكن إذا كنت لا تزال موضع شك، فسوف تنشئ جوجل خريطة لجميع المواقع التي كنت فيها مع الأجهزة التي تستخدمها مع خدماتها. ضع في اعتبارك أنه إذا تم تشغيل هذا الخيار، فسيتم تسجيل موقعك على الرغم من أنك قد لا تستخدم أي خدمة من خدمات جوجل في تلك اللحظة.

يجب أن تساعد هذه الميزة في عمليات البحث عن الخرائط أو في طرق التنقل. يمكنك إيقاف أو إيقاف تسجيل سجل موقعك في أي وقت ، لكن هذا لا يعني أن البيانات التي تم جمعها بالفعل قد تم مسحها. يجب عليك القيام بذلك يدويًا، في الجدول الزمني لخرائط جوجل، ما لم تكن ترغب في الحصول على ذاكرة لجميع الأماكن التي زرتها.

وبدلاً من ذلك، يمكنك اختيار الأجهزة التي تبلغ عن موقعك وأيها  أن لا تفعل ذلك. يجب ألا تكون هذه الخريطة متاحة لك إلا إذا تم اختراقك أو مشاركة كلمة مرورك.

التسجيلات و المدخلات صوتية

إذا كنت تستخدم مساعد جوجل لتبسيط حياتك، وكان هذا الخيار قيد التشغيل، فسيتم تسجيل الأوامر الصوتية وحفظها. في الواقع، فإنه يحفظ المدخلات الصوتية الأخرى كذلك. تستخدم جوجل هذه المدخلات لتحسين التعرف على الكلام. تم تجميعه ضمن قسم “نشاط التصفح والتطبيق” ، لذلك إذا كنت تريد تصفح الأوامر والأسئلة المختلفة، فيجب عليك استخدام شريط البحث وتصفية النتائج. بالنسبة لإيقاف تشغيله، يمكنك القيام بذلك بشكل منفصل في قسم عناصر التحكم في النشاط.

تاريخ يوتيوب وما تشاركه

عند تشغيل هذا الخيار، يحفظ جوجل بسجل بجميع مقاطع الفيديو التي تشاهدها وسجل البحث في هذه الخدمة. أثناء تسجيل الدخول، يتذكر يوتيوب المكان الذي توقفت فيه عن مشاهدة مقاطع الفيديو، وبناءً على تاريخك، يقدم توصيات لا تقتصر على هذه الخدمة فحسب، بل على خدمات جوجل الأخرى أيضًا. ويمكنك تصفح سجلّك ومسحه وحتى إيقاف تسجيل عادات المشاهدة الخاصة بك تمامًا.

هناك شيء نميل إلى نسيانه في يوتيوب وهو أنه ليس فقط موقعًا نستخدمه لمشاهدة مقاطع الفيديو، ولكنه أيضًا شبكة اجتماعية. لذا، يجب عليك أيضًا إجراء تدقيق لما تشاركه وما يمكن للمستخدمين الآخرين رؤيته عنك، بدءًا من اشتراكاتك إلى قوائم التشغيل الخاصة بك. يمكنك أيضًا الإشراف على خلاصة نشاطك مما يعني تبديل ما إذا كان سيتم نشر كل مقاطع الفيديو التي تفضلها (باستثناء مقاطع الفيديو الخاصة) أو قائمة التشغيل التي تقوم بحفظها في خلاصتك.

إعدادات الإعلانات

لا يسمح لك التحكم في إعدادات الإعلانات بإيقاف تشغيل الإعلانات. و يسمح لك بتغيير أنواع الإعلانات التي تراها استنادًا إلى اهتماماتك وعمرك ونوع جنسك وغير ذلك من المعلومات التي جمعتها جوجل. هذا يعني أنه إذا قمت بإيقاف تشغيل تخصيص الإعلانات، فستحصل على إعلانات عامة وليس الإعلانات التي قد تثير اهتمامك؛ قد ترى أيضًا المزيد من الإعلانات في نتائج بحث جوجل. إذا كنت تريد الحد من عدد الإعلانات التي تراها، فربما تكون إضافة وظيفة adblocker لمتصفحك اختيارًا أفضل.

تحكم في ما يراه الآخرون عنك

هذا هو ملفك التعريفي بشكل أساسي، وبناءً على مقدار ما قمت بملئه، فهذا هو عدد الخيارات التي يمكنك تعديلها. إذا كنت قد أبقته مغلقًا، فقد يتضمن ملف التعريف الخاص بك أقل من اسمك وتاريخ الميلاد (الذي يمكنك إخفاءه). الخيار الذي يجب عليك التركيز عليه في هذا القسم هو مقطع التوثيقات المشتركة. فوي حالة تشغيله، يمكن أن تكون مراجعاتك مرئية للمستخدمين الآخرين للترويج للأعمال أو حتى استخدامها في إعلانات جوجل. يجب إيقاف تشغيله افتراضيًا – ولكن تحقق لعدم التضرر.

بقدر ما تذهب التوصيات، الأمر متروك لك لتحديد ما إذا كنت تقدر خصوصيتك أكثر أو كنت على استعداد لتقديم تنازلات من أجل الراحة. قد يستغرق الأمر بعض الشيء لمحاولة تحديد و العثور على الإعدادات التي تشعر بالراحة معها، لكنها تستحق وقتك. إذا نسيت إجراء الإعدادات كل شهرين، فيمكنك أيضًا الاشتراك في تذكير عبر البريد الإلكتروني لمراجعة الإعدادات بين الحين والآخر. خصوصيتك تعد أمرا لا ينبغي الاستخفاف به، ويجب عليك مراجعة إعداداتك في جميع الخدمات التي تستخدمها – على الأقل مرتين في العام.

والآن بعد القيام بذلك لحساب جوجل الرئيسي الخاص بك، يجب عليك مراجعة هذه الإعدادات بشكل منتظم أثناء تسجيل الدخول إلى أي حسابات جوجل أخرى تستخدمها. و إذا كنت تتصفح الويب بانتظام بينما لا تقوم بتسجيل الدخول إلى خدمات جوجل، فيجب عليك مراجعة هذه الإعدادات أثناء عدم تسجيل الدخول، وعليك القيام بذلك في كل مستعرض وعلى كل جهاز تستخدمه في هذه الأنشطة، لأن هذه الإعدادات مرتبطة إلى ملفات تعريف الارتباط المخزنة في كل متصفح، بدلاً من كل حساب محدد.

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *