Home أهم الأخبار “جارتنر”: 50% إنخفاض كلفة المنازل الذكية 2018

“جارتنر”: 50% إنخفاض كلفة المنازل الذكية 2018

0
0

أشارت مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر إلى أن تقنيات عرض الفيديو والوسائط البصرية باتت تكتسب أهمية متنامية لقدرتها العالية على التفاعل مع العملاء ومع بعضها البعض، وتتوقع المؤسسة أن يشكل البث المرئي المباشر موجة “السلفي” الجديدة بحلول العام 2017، لذا فإنها توصي مدراء المنتجات بالبدء مباشرةً في وضع إستراتيجية “بصرية” من أجل استيعاب منزل ذكيهذا الصيحة المتوقعة.

في هذا السياق قال “بريان بلاو”، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر:”يندرج الجيل القادم من الخدمات والمنتجات الاستهلاكية تحت فكرة رئيسية واحدة ومشترك هي الفيديو، ما يشير إلى دمج البث المرئي المباشر أو تقنيات الزمن الحقيقي الأخرى مع المنتجات بهدف إشراك المستخدمين في الأحداث والفعاليات المباشرة، وتمكين الاتصالات الأكثر تخصصاً، ورفع مستوى دعم العملاء، وتقديم تجارب تلفزيونية ومرئية هي الأفضل على مستوى فئتها للمنازل المرتبطة بالشبكات”.

76 بالمائة من تطبيقات المنازل المرتبطة بالشبكات سيتم الوصول إليها انطلاقاً من أجهزة التلفاز الذكية بحلول العام 2018

أضحت أجهزة التلفاز الذكية وبوتيرة سريعة من أكثر المنتجات حظوةً في السوق، حيث تشير دراسة مؤسسة جارتنر 2014 لسلوك المستهلك إلى أن حوالي 25 بالمائة من الأسر في الولايات المتحدة يمتلكون أجهزة تلفاز ذكية، أما في ألمانيا فإن النسبة ترتفع إلى 32 بالمائة. هذا وتتوقع مؤسسة جارتنر أن تشكل أجهزة التلفاز الذكية ما نسبته 87 بالمائة من إجمالي أجهزة التلفاز التي سيتم شحنها سنوياً في جميع أنحاء العالم بحلول العام 2018، ما يشير إلى أن مثل هذه الأجهزة ستصبح شائعة الاستخدام جداً في المنازل.

بدوره قال “فرناندو إليزالده”، محلل الأبحاث الرئيسي لدى مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر: “على الرغم من بطئ دورة استبدال أجهزة التلفاز التقليدية، إلا أن انتشار أجهزة التلفاز الذكية ينمو بشكل مطرد، التي أصبحت وسيلة ترفيهية حيوية في المنازل المرتبطة بالشبكات. كما أن تطبيقات التحكم ومراقبة الكاميرات الأمنية، وأقفال الأبواب، وأجهزة تنظيم الحرارة في المنزل، بالإضافة إلى العديد غيرها من الأجهزة المتصلة بالشبكات، لا تشكل إلا أنماطاً قليلة من التطبيقات الكثيرة التي بالإمكان استخدامها داخل المنازل المتصلة بالشبكات، والتي بالإمكان ربطها جميعاً مع أجهزة التلفاز الذكية”.

كلفة خدمات المنازل المتصلة بالشبكات ستنخفض بنسبة 50 بالمائة عما هي عليه الآن بحلول العام 2018

قد يلعب السعر دوراً رئيسياً في انخفاض معدلات اعتماد خدمات المنازل المتصلة بالشبكات، فعلى الرغم من أن خطط الأسعار الحالية المطروحة من قبل مقدمي الخدمات تعتبر معقولة نسبياً، إلا أنها تشكل تكاليف إضافية بالنسبة للمستهلكين، الذين ارتفعت ميزانيات وفواتير خدمات الاتصال الذين يتمتعون بها بشكل مسبق.

وعليه، قد يواجه مقدمي خدمات المنازل المتصلة بالشبكات الذين يتقاضون رسوم الخدمة بوتيرة شهرية صعوبات في منافسة نظرائهم الذين لا يتبعون هذا المنحى، على غرار مزودي إدارة الطاقة المنزلية، ومنهم شركة هايف في المملكة المتحدة، وشركة نيست (المملوكة حالياً من قبل جوجل). بالإضافة إلى ذلك، بدأت متاجر الأجهزة الالكترونية بإنشاء مناطق داخل المتاجر مرتبطة مباشرةً مع المنازل المرتبطة بالشبكات، حيث بإمكان المستهلكين الحصول على مشورة الخبراء من خلال إنشاء منصات منزلية خاصة بهم. ومن أجل توفير تجارب مماثلة لعملائهم، يحتاج مقدمي الخدمات للاستثمار في قطاع البيع بالتجزئة وتثقيف الموظفين على حد سواء.

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *