Home أهم الأخبار الامارات الأعلى استخدام لفيس بوك مقارنة بعدد السكان و معدل نمو 212% في 4 سنوات

الامارات الأعلى استخدام لفيس بوك مقارنة بعدد السكان و معدل نمو 212% في 4 سنوات

0
0

كشف تقرير أعدته “كلية محمد بن راشد” للإدارة الحكومية بالتعاون مع نادي دبي للصحافة تحت عنوان “نظرة على الإعلام الاجتماعي في دولة الامارات 2014″، عن زيادة أعداد مستخدمي وسائل التواصل والإعلام الاجتماعي الجديد، وخصوصا “فيس بوك” الذي سجل مستخدميه محليا نمو بنسبة 212 في المئة، خلال السنوات الأربع الأخيرة، اذ ارتفع عددهم من 1.6 مليون إلى 5 مليون مستخدم.

الامارت الاعلى استخدام للفيس بوك
الامارت الاعلى استخدام للفيس بوك

وبين التقرير أن هذه الزيادة قابلها تراجعات في عدة جوانب ومنها نسبة مستخدمي “فيس بوك” من الإناث، إذ تراجعت من 32 في المئة، إلى 28 في المئة فحسب، كما أنخفض المستخدمين من الشباب من الفئة العمرية دون الـ 30 عاما، بمعدل 4 في المئة، فبعد أن كانوا 52 في المئة، سجلوا 42 في المئة فحسب.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في دبي لإطلاق التقرير، آبانت مدير المكتب الاعلامي لحكومة دبي رئيس نادي دبي للصحافة “منى المري” أن الكشف عن التقرير يأتي استعداد لإنطلاق فعاليا الدورة الثانية م منتدى الإعلام الإماراتي، والذي يهتم بالجانب البحثي الأكاديمي، لما يوفره من رصد وإحصاءات دقيقة تساهم في تعزيز  نقاشات المنتدى، وتمكينة من الاضطلاع برسالته نحو دفع مسيرة تطوير الاعلام المحلي، بالإرتكاز على أسس علمية مشفوعة بالحقائق والارقام التي يمكن الأعتماد عليها كمرجعية موثوقة تساهم في وضع تصورات واضحة للمشهد الإعلامي للمعنيين بهذا القطاع سواء متخصصين او دارسسين.

وأشارت إلى أنه مع تنامي أثر الإعلام الإجتماعي وواتساع دائرة جمهوره في الدولة، وجدنا أنه من المهم مواصلة رصد تطورات هذا لاشكل الإعلامي بكافة صورة ومنصاته، للوقوف على تأثيراته المختلفة على إعلامنا المحلي، ورسم صورة واضحة عن مدى الاستفادة منه في لعب دور مكمل للاعلام التقليدي.

وأكدت المري على أن حكومة الدولة تهتم بشكل كبير بوسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي، إذ تساهم بشكل كبير في قياس الرأي العام، والتواصل مع الجمهور وإشراكه في إتخاذ القرارات وإطلاق المشاريع، ويظهر هذا واضحا في تواجد أصحاب القرار في الحكومة على هذه الوسائل عبر حسابات رسمية لهم، يتفاعلوا عبرها مع الجمهور.

وتابعت ” وعبر هذا التفاعل تم قبل ذلك طرح فكرة العصف الذهني التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وكذا تم الإعلان عن التغيير الوزاري، وإطلاق مبادرات دعم اللغة العربية، ومبادرة شكرا خليفة، وغيرها من المشاريع والقرارات والمبادرات”.

وأوضح التقرير الذي شمل أستبيان لآراء عينه من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بلغ عددها 330 مستخدم، أن هذا النوع من الوسائل تشهد تزايد مضطرد في العالم العربي وفي الدولة على وجه الخصوص، فخلال العام الجاري بلغت نسبة إنتشار استخدام الفيس بوك مقارنة بعدد سكان الدولة إلى 60.2 في المئة لتأتي الامارات في المرتبة الثانية عربيا في معدل إنتشار الاستخدام بعد دولة قطر والتي وصلت النسبة فيها إلى 62 في المئة.

وعلى صعيد وسيلة تواصل إجتماعي أخرى تعد أكثر إحترافية للأعمال، سجلت الأعمال المرتبة الأولى عربيا في عدد مستخدمي شبكة “لينكد إن” إذ يصل معدل إنتشار مستخدميها مقارنة بعدد السكان إلى 25 في المئة.

وأشار التقرير إلى ان المستخدمين في الدولة بنظرون بإيجابية لاستخدام الحكومة لوسائل الإعلام الإجتماعي، والأثر الذي يتركه ذلك على الخدمات الحكومية، إذ أعرب 57 في المئة ممن شملهم الاستبيان عن دعمهم لهذا لااستخدام في تصميم الخدمات العامة وتقديمها، وقال 59 في المئة أنهم مواظبون على زيارة الصفحات الرسمية الحكومية على الأقل مرة واحدة أسوبعيا، بينما أشار 31 في المئة منهم أنهم يزورونها يوميا.

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *