Home أهم الأخبار إستبيان “واحة دبي للسيليكون” و”جوجل” حول شركات التكنولوجيا الناشئة

إستبيان “واحة دبي للسيليكون” و”جوجل” حول شركات التكنولوجيا الناشئة

0
0

كشفت سلطة “واحة دبي للسيليكون”، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، اليوم عن نتائج استبيان يستهدف شركات التكنولوجيا الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا.

شهلاء أحمد عبدالرزاق"، نائب الرئيس التنفيذي في واحة دبي للسيليكون
“شهلاء أحمد عبدالرزاق” نائب الرئيس التنفيذي في واحة دبي للسيليكون

 

وتم إجراء الاستبيان بالتعاون مع شركتي “جوجل” و”YouGov”، وشمل 150 من أصحاب المشاريع الناشئة من الفئة العمرية 20-40 عاماً في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن ولبنان والمغرب.

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت “شهلاء أحمد عبدالرزاق”، نائب الرئيس التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون: “يحدد الاستبيان الذي جرى إعداده بالتعاون مع “جوجل” التحديات الرئيسية التي تواجه رواد الأعمال وشركات التكنولوجيا الناشئة في المنطقة، ويسلط الضوء على الحاجة الملحّة لبناء منظومة متكاملة لدعم وتمكين تلك الشركات ومساعدتها على تأسيس وإطلاق عملياتها في المنطقة”.

وأضافت: “باعتبار واحة دبي للسيليكون من أهم الجهات الداعمة لشركات التكنولوجيا، فإن نتائج هذا الاستبيان ستشكل عوناً كبيراً لنا في دعم نمو شركات التكنولوجيا الناشئة والمشاريع الداعمة لمبادرات الاقتصاد الاسلامي الرقمي والمحتوى العربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. نحن ملتزمون برؤية قيادتنا الرشيدة بدعم ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة والناشئة، وفي هذا الإطار، سنواصل توفير خدمات الدعم والحضانة لرواد الأعمال والشركات الناشئة في المنطقة إلى جانب جذب المزيد من شركات التكنولوجيا الناشئة”.

وبحسب نتائج الاستبيان ، أعرب 68% ممن شملهم الاستطلاع عن أنه من الصعب إيجاد مصدر يوفر التمويل الكافي لتأسيس المشاريع الجديدة، بينما أشار 75% من المشاركين إلى التحديات المرتبطة بتأمين مساحات مكتبية تناسب ميزانياتهم، في حين قال 44% منهم أنه من الصعب جذب الموارد البشرية المؤهلة والمدربة للعمل في المشاريع الجديدة.

وفي ضوء هذه النتائج، قالت شهلاء: “تعتزم واحة دبي للسيليكون في الربع الأول من العام المقبل افتتاح مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال “ديتيك”، وهو الأكبر من نوعه في المنطقة. وجرى تصميم المركز لاستيعاب أكثر من 1000 من رواد الأعمال في بيئة عمل محفزة وفعالة تدعم أنشطة ريادة الأعمال وتعزز روح الإبداع لدى المواهب التكنولوجية”.

ومن جانبه قال وسيم كبارة، مسؤول عن التجارة الإلكترونية والشركات المحلية في شركةGoogle  لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”: “على الرغم من بعض التحديات التي تواجه رواد الأعمال، فهم يؤمنون بالفرص الكبيرة التي توفرها شبكة الانترنت. ويعتبر توفير الدعم لأصحاب المشاريع التكنولوجية الناشئة ومساعدتهم على النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أحد الأهداف الرئيسية لـ “جوجل”. ويعد هذا الاستبيان الخطوة الأولى بالنسبة لنا لفهم المتطلبات التي تمكننا من توفير أفضل سبل الدعم لهذه الشركات الفتيَّة. وهذه الخطوة هي ليست إلا البداية فقط”.

وكشف الاستبيان أيضاً عن أن ما يقارب 70% من جميع شركات التكنولوجيا الناشئة في المنطقة تجد صعوبة في الحصول على التمويل واستقطاب أصحاب الكفاءات لعدم توفر الدعم اللازم من البنوك والمستثمرين.

من ناحية أخرى، يرى 84% من المشاركين في الاستبيان إمكانات كبيرة في أسواق جديدة، بينما أكد 58% أنهم لا يزالون متفائلين بشأن نمو التسوق عبر الانترنت والتجارة الإلكترونية في المنطقة. كما توقع 26% من المشاركين حصول تحسن على صعيد أمن المعاملات عبر الإنترنت.

وفي حين أشار الاستبيان إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تدرك اليوم بشكل أفضل قوة وأهمية الاتصال والدعاية والانتشار، قال نحو 91% من المشاركين أنهم يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعية كأداة رئيسية للتسويق.

وأكد معظم المشاركين على الحاجة لتوفر بنية تحتية قانونية أشمل وقوانين عمل أكثر مرونة لتشجيع قطاع الشركات والمشاريع الناشئة في المنطقة.

يذكر أن أكثر من 72% من الشركات التي شملها الاستبيان جرى إطلاقها بين عامي 2012 و2013، مما يؤكد على استمرار تعافي النشاط الاقتصادي في المنطقة في أعقاب الأزمة المالية العالمية.

يذكر أن واحة دبي للسيليكون مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي، وتنشط كمجمع تكنولوجي يعمل كمنطقة حرة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تسعى إلى تأسيس مقرات لها في دبي.

 

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *