Home أهم الأخبار الامارات تتصدى لقرصنة الكتب الدراسية

الامارات تتصدى لقرصنة الكتب الدراسية

0
0

 كرّمت “الإتحاد العربي لمكافحة القرصنة (AAA)”، الشركة الرائدة في مكافحة القرصنة على مستوى الخليج العربي، “دائرة التنمية الإقتصادية بأبوظبي” عن جهودها العظيمة في دعم حملات مكافحة قرصنة الكتب بدولة الإمارات العربية المتحدة. و أثنت (AAA) على جهود الدائرة لتطبيقها لأول حملة ضد قرصنة الكتب بمنطقة الشرق الأوسط، و تعبيرا عن هذه الجهود، قدّمت (AAA) درعاً تقديرية لـ “دائرة التنمية الإقتصادية بأبوظبي” خلال إجتماع عُقد مؤخراً بإمارة أبوظبي بحضور مندوبين عن صناعة النشر.

علا خصير المدير التنفيذي لشركة "AAA"
علا خصير المدير التنفيذي لشركة “AAA”

وأطلقت “دائرة التنمية الإقتصادية بأبوظبي” حملة ناجحة ضد قرصنة الكتب في عدد من المدارس بإمارة أبوظبي، للتأكد ما إن كانت الكتب المقرصنة تستخدم بهذه المدراس. وأسفرت الحملة عن ضبط بعض الكتب المقرصنة في تلك المدارس بصورة مخالفة لقانون حقوق المؤلف بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت “علا خضير”، نائب المدير التنفيذي لـ (AAA) : “نشيد بإمارة أبوظبي لما قامت به من إجراءات قوية تجاوباً مع دعوتنا لإتخاذ إجراءات ضد مكافحة قرصنة الكتب، لا سيّما وأن تلك الإجراءات تعتبر الأولى من نوعها داخل المدارس بشكل مباشر. وتعكس مبادرة “دائرة التنمية الإقتصادية بأبوظبي” لتوحيد التعاون مع “مجلس أبوظبي للتعليم” الإهتمام الذي توليه الحكومة لإيجاد حلول لهذا التهديد الإجتماعي والإقتصادي المتنامي. الكتب المقرصنة ذات النوعية الرديئة تؤثر بشدة على قدرة الطلبة على المحافظة على كتبهم خلال المدة المقررة للفصل الدراسي، و أيضا تضيف أعباء غير مرغوب بها على أولياء أمورهم لإضطرارهم لشراء الكتب بشكل مستمر. و يبذل الناشرون الكثير من الجهود لتطوير محتويات الكتب الدراسية، بينما يقوم المقرصنين بسرقة هذه الكتب، مما يحرم الناشرين من عائد الإستثمار لتطوير الكتب الدراسية”.

وأضافت “إيما هاوس”، مدير علاقات الناشرين في “اتحاد الناشرين في المملكة المتحدة” : “إتحاد الناشرين وأعضاؤه ممتنون جداً لـ “دائرة التنمية الإقتصادية بأبوظبي” و”مجلس أبوظبي للتعليم” لدعمهم لجهود مكافحة قرصنة الكتب. وتؤكد المبادرة الأخيرة والمتمثلة في تفتيش المدارس، أنّ المدارس وطلابها أصبحوا على يقين بأنّ الكتب المقرصنة هي ذات نوعية رديئة وأنها تخالف قوانين حقوق  المؤلف. وتضمن حماية حقوق المؤلف إستمرار الناشرين لإنتاج مواد تعليمية من نوعية جيدة في المنطقة وبأسعار معقولة و مناسبة دون منافسة غير عادلة من الباعة غير القانونيين. وستقوم فرق مكافحة القرصنة من أعضاء “إتحاد الناشرين” بمواصلة العمل مع السلطات المحلية و(AAA) لضمان تحقيق الأهداف المرجوة”.

ومن مقرها بدبي، تكرّس (AAA) جهودها لمكافحة القرصنة في منطقة الشرق الأوسط من خلال برنامج شامل لمكافحة القرصنة و الذي يشمل نشاطات إستراتيجية مثل حملات التوعية العامة والضغط على مخالفي حقوق الملكية الفكرية واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم. الإتحاد الذي نشأ عن برنامج مكافحة القرصنة الذي أسسته رابطة الصور المتحركة بعام 1996، يدير عملياته حاليا على مدار الساعة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت، حيث يقوم مدراء هذه العمليات بالتنسيق مع الجهات الحكومية لمنع إنتهاكات حقوق المؤلف والعلامات التجارية.

ويعد “إتحاد الناشرين” مؤسسة تجارية رائدة في خدمة الكتب والصحف والمجلات وناشري وسائل التعليم السمعية والبصرية في المملكة المتحدة.

 

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *