Home أهم الأخبار EMC تعلن عن نتائجها المالية للربع الأخير وعام 2013 بأكمله

EMC تعلن عن نتائجها المالية للربع الأخير وعام 2013 بأكمله

0
0

أعلنت شركة “إي ام سي” (رمزها في بورصة نيويورك:EMC) اليوم عن نتائجها المالية للربع الأخير وعام 2013 بأكمله.

بلغت قيمة الإيرادات في الربع الاخير من العام 6,7 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 11 في المائة مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي.  وارتفع صافي الدخل المحتسب وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً في الربع الرابع والذي يعزى إلى “إي إم سي” بنسبة 17 في المائة ليصل إلى 1.0 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع العام السابق. وشهدت ربحية المتوسط المرجح للسهم المخفف في الربع الرابع المحتسبة وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً تحسناً بنسبة 23 في المائة لتصل إلى 0,48 دولار بالمقارنة مع العام السابق. وبلغت قيمة صافي الدخل الذي يعزى إلى إي إم سي والمحتسب دون اعتماد مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 1.3 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 7 في المائة مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي. كما نمت ربحية المتوسط المرجح للسهم المخفف المحتسبة دون اعتماد مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً 0,60 دولار، أي بزيادة قدرها 11 في المائة عن العام الماضي.

زيادة ملحوظة وقوية التدفق النقدي التشغيلي والتدفق النقدي الحر بالمقارنة مع العام السابق
زيادة ملحوظة وقوية التدفق النقدي التشغيلي والتدفق النقدي الحر بالمقارنة مع العام السابق

أما بالنسبة لنتائج العام 2013 بأكمله، فقد حققت الشركة إيرادات بقيمة 23.2 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 7 في المائة عن العام الماضي. وقد توجت هذه النتائج بتحقيق نمو في إيرادات أعمال البنى التحتية  لشركة “إي ام سي” بنسبة 5 في المائة بالمقارنة مع العام السابق، ونمو بنسبة 15 في المائة في إيرادات نظامي “في ام وير –  VMware” و”بيفوتال – Pivotal” بالمقارنة مع العام الماضي.  ونما صافي الدخل الذي يعزى إلى “إي إم سي” والمحتسب وفقاً لمبادىء المحاسبة المقبولة عموماً لعام 2013 بنسبة 6 في المائة بالمقارنة مع العام السابق ليصل إلى 2.9 مليار دولار، وكانت ربحية المتوسط المرجح للسهم المخفف المحتسبة وفقاً لمبادىء المحاسبة المقبولة عموماً 1.33 دولار، أي أعلى بنسبة 8 في المائة من العام الماضي. ونما صافي الدخل الذي يعزى إلى “إي إم سي” والمحتسب من دون اعتماد مبادىء المحاسبة المقبولة عموماً لعام 2013 بنسبة 4 في المائة بالمقارنة مع العام السابق ليصل إلى 3.9 مليار دولار، وكانت ربحية المتوسط المرجح للسهم المخفف المحتسبة وفقاً لمبادىء المحاسبة المقبولة عموماً 1.80 دولار، أي أعلى بنسبة 6 في المائة من العام الماضي.

بالنسبة لعام 2013، حققت إي إم سي تدفقاً نقدياً تشغيلياً بقيمة 6.9 مليار دولار وتدفقاً نقدياً حراً بقيمة 5.5 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 10%و11 % بالمقارنة مع العام السابق، على التوالي. وبلغت قيمة النقد والاستثمارات لدى الشركة في نهاية العام 17.6 مليار دولار.

وقال جو توتشى، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إي إم سي: “تؤكد نتائجنا التي حققناها في الربع الرابع على أن استراتيجيتنا الموحدة التي تتبعها إي ام سي في أعمالها بالبنى التحتية وأنظمة VMware وأنظمة Pivotal تسير وفق الأهداف المرسومة لها. ما من شك بأن الانتقال من المنصة الثانية إلى المنصة الثالثة لتكنولوجيا المعلومات، الذي حظي بدعم الاتجاهات الهائلة نحو الأجهزة المتنقلة والسحابة والبيانات الهائلة ومواقع التواصل الاجتماعية، له تأثير كبير على الأعمال ويحدث تغييراً في طريقة عملنا و معيشتنا . والعملاء والشركاء على حد سواء يضعون هذه  التحولات في اعتبارهم ويعتمدون على رؤية واستراتيجية وأفضل منتجات وحلول إي ام سي لتحقيق الاستفادة القصوى من تقلك المتغيرات.”

وقال ديفيد جولدن، الرئيس التنفيذي لقطاع إي ام سي لأنظمة البنى التحتية، وكبير المسؤولين الماليين في شركة إي ام سي:  “بالرغم من أن نمو حجم الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات للعام 2013 كان أقل من المتوقع، إلا أن إي إم سي حققت إيرادات قوية ونمواً في الأرباح. وهذا التفوق الوثيق الصلة بقطاعنا يعكس المكانة الراسخة لمحفظة إي ام سي والنموذج التشغيلي والمالي القوي والتنفيذ الثابت والراسخ لاستراتيجيتنا. لقد تمكنا وعلى نحو استثنائي من استقبال العام 2014 ونحن مستعدون كلياً لتحقيق نمو في هذا العام يفوق توقعات الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات، في حين سنركز على اكتساب حصة أكبر في الأسواق التي نعمل فيها.”

أبرز نتائج الربع الأخير:

ارتفعت إيرادات الربع الأخير الناتجة عن أعمال “إي إم سي” لتخزين المعلومات بنسبة 10 في المائة مقارنة بالعام السابق. ساهمت أعمال التخزين الناشئة لشركة إي ام سي في ارتفاع الإيرادات إلى نسبة 73 في المائة بالمقارنة مع العام السابق، والتي كانت مدعومة بالإطلاق الناجح لصفائف تخزين البيانات القائمة على ذاكرة الفلاش EMC XtremIO واستمرار النمو القوي لنظام “إي ام سي” “إيزلون – Isilon” ونظام “إي ام سي” ” أتموس  – Atmos” ومنتجات “إي ام سي في بلكس – EMC VPLEX”. نمت إيرادات أعمال النسخ الاحتياطي والاسترداد الموحد في الشركة بنسبة 11 في المائة بالمقارنة مع العام الماضي، ويعود ذلك إلى الاستفادة من أحدث طرح لمنتجات الجيل المقبل من أنظمة “إي إم سي – في ان اكس، EMC VNX “، وباقة منتجات “إي ام سي داتا دومين، EMC Data Domain”. تضمنت أهم النتائج في هذا الربع أيضاً، ارتفاع إيرادات أعمال “إي إم سي” للتخزين عالي الجودة، بسبب استمرار إقبال العملاء على مجموعة الشركة الشهيرة “في ماكس، VMAX”. كما شهدت إيرادات أعمال “آر اس ايه” الذراع الأمني  لشركة “إي ام سي” وأنشطة ذكاء الأعمال من “إي ام سي” ارتفاعاً بنسبة 17 في المائة و3 في المائة بالمقارنة مع العام السابق، على التوالي.

حقق نظام “في سي ئي – VCE” أداءً متميزاً خلال الربع الرابع نظراً للطلب الهائل الذي شهدته أنظمة “في بلوك – Vblock” بالمقارنة مع العام السابق. واصلت محفظة حلول “إي ام سي” للتصاميم الهندسية القياسية ” فيسبكس – VSPEX” تحقيق مزيد من الريادة في الأسواق من خلال تبني استخدامها المتسارع واتساع نطاق الإقبال عليها من قبل العملاء وفي أوساط الشركاء. بالإضافة لذلك حافظت إيرادات برنامج شريك تقديم خدمات السحابة من “إي ام سي” على زخم أدائها في هذا الربع كإحدى أسرع قطاعات السوق الرأسية نمواً بالنسبة للشركة.

في الربع الرابع، واصلت “في ام وير – Vmware” (رمزها في بورصة نيويورك: VMW) أداءها المتميز باعتبار أنها اليوم في وضع يمكّنها من مساعدة عملائها على التخلي عن عصر خوادم العملاء التقليدية والانتقال إلى عصر الحوسبة السحابية المتنقلة. وبينما تساعد “في ام وير – Vmware”  العملاء على سد الفجوة أثناء الانتقال إلى العالم الجديد ووضع الأسس الصلبة لبناء مراكز بيانات معرفة بالبرامج، فهي تمكّنهم في الوقت ذاته من تحقيق مستويات جديدة من الكفاءة والتحكم وقابلية التكيف والتحديث.

واصلت “بيفوتال – Pivotal” أداءها الجيد خلال هذا الربع. وبعد مضي تسعة أشهر على تأسيسها، تمكنت “بيفوتال – Pivotal” من تحقيق الأهداف المخطط لها في عام 2013: الوفاء بمتطلباتها المالية وإنشاء فريق تنفيذي قيادي مؤهل وطرح “بيفوتال وان – Pivotal One”، وهي عبارة نظام خدمي قائم على السحابة متوفر للشركات ويتكون من مجموعة تطبيقات وخدمات البيانات يتم تشغيلها من  أعلى نظام “بيفوتال كلاود فاوندري – Pivotal CF”، وهو نظام التوزيع الرائد للمنصة السحابية المصمم للشركات.

ارتفعت ايرادات الربع الرابع الموحدة لشركة “إي ام سي” الناتجة عن أعمالها في الولايات المتحدة بنسبة 11 في المائة مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 3,5 مليار دولار، وهو ما يمثل 52 في المائة من ايرادات الربع الرابع الموحدة. وتحسنت إيرادات “إي ام سي” الناتجة عن عمليات أعمالها خارج نطاق الولايات المتحدة بنسبة 11 في المائة مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 3,2 مليار دولار، وتمثل 48 في المائة من ايرادات الربع الرابع الموحدة. من ضمن ذلك، وبالمقارنة مع العام السابق، سجلت الإيرادات الناتجة عن أعمال “إي إم سي” في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا نموا بنسبة 15 في المائة، كما سجلت الإيرادات الناتجة عن أعمال “إي إم سي” في كل من آسيا المحيط الهادئ واليابان نمواً بنسبة 1 في المائة، وكذلك نمواً بنسبة 12 في المائة من حيث الإيرادات الناتجة عن أعمال “إي ام سي” في أمريكا اللاتينية. ونمت أيضاً إيرادات “إي ام سي” المتأتية من أداء أسواق دول البريك+13 بواقع 17 في المائة مقارنة بالعام السابق.

التعليقات
tags:

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *