Home أهم الأخبار مؤسسة الـ ICDL تعلن بدء تطبيق حلة جديدة لبرامجها في المنطقة

مؤسسة الـ ICDL تعلن بدء تطبيق حلة جديدة لبرامجها في المنطقة

0
0

أطلقت “مؤسسة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي لمجلس التعاون الخليجي” – وهي الجهة المسؤولة عن نشر المهارات الأساسية لاستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والاستخدام الآمن للإنترنت للجميع في دول مجلس التعاون الخليجي والعراق – اليوم (الأربعاء، 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2013) حلة مختلفة وهيكلية أكثر مرونة ومقررات إضافية جديدة ضمن شهاداتها الدولية لمهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الأساسية والموجهة للمستخدمين ككل. وشهد حفل الإطلاق الخاص الذي أقيم في “منتجع هيلتون جميرا دبي” مشاركة ممثلين عن 300 جهة ومركز معتمد للتدريب والإختبار على الـ ICDL من جميع دول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

جميل عزو، المدير العام لـمؤسسة الـ  ICDLخلال حفل الإطلاق الخاص لنشرها مع الخبر.
جميل عزو، المدير العام لـمؤسسة الـ ICDLخلال حفل الإطلاق الخاص لنشرها مع الخبر.

هذا وهدف الحفل إلى إطلاع الجهات المعتمدة من قبل مؤسسة الـ ICDL على تفاصيل الحلة الجديدة لبرامج الـ ICDL وكيفية تطبيق الهيكلية والمقررات الإضافية الجديدة وفوائدها والتي يتوقع أن يستفيد منها ما يزيد عن مليون من المرشحين الحاليين وهؤلاء الحاصلين بالفعل على شهادات الـ ICDL خلال الإثني عشرة سنة الماضية في منطقة الخليج، وهي عمر إطلاق معيار الـ ICDL الدولي في المنطقة العربية من قبل منظمة اليونسكو عام 2001.

وتضمن التغيير الجديد دمج مقررات حالية وإضافة محتوى جديد من خلال مقررات أربعة جديدة لقائمة خيارات المرشحين لضمان تغطية المهارات الرقمية والمعرفة المطلوبة في الوقت الراهن وفي المستقبل القريب، مما يتيح للمرشحين وللمؤسسات تطوير المعرفة الرقمية لديهم وتعزيز الكفاءة وتعميق الخبرات بطريقة مناسبة لهم تؤمن الإطلاع على أحدث التكنولوجيا والإتجاهات الناشئة. كما ويتيح هيكل البرنامج الجديد للأفراد وللمؤسسات تصميم تركيبة مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومعارفها وفقاً لاحتياجاتهم الوظيفية الآنية عبر إختيار ما يقررون من قائمة مقررات البرنامج الثلاثة عشر المتاحة.

وقال جميل عزو، المدير العام لـمؤسسة الـICDL : “ندرك أنّ الجميع يستخدم التكنولوجيا لأغراض عدة، لذلك قمنا بإطلاق صيغة وهيكلية جديدتين كخطوة مهمة على صعيد مواكبة التغيرات المتسارعة التي يشهدها عالم تكنولوجيا الإتصالات والمعلومات اليوم. كما سيمكّننا البرنامج بحلته المحدثة من تقديم مقررات مبتكرة وحديثة مما يتيح للمرشحين وللمؤسسات تطوير المعرفة الرقمية لديهم وتعزيز الكفاءة وتعميق الخبرات بطريقة مناسبة لهم وذلك لتسهيل تحقيق هدفهم المنشود الذي يتبلور في التعليم مدى الحياة”.

وقامت “مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب الآلي” (ECDL Foundation)،الجهة الغير ربحية القائمة على تطوير وتنظيم معيار الـ ICDL حول العالم، بإطلاق الصيغة الجديدة لشهادة الـ ICDL متضمنة أربعة مقررات جديدة هي (أساسيات الحاسب الآلي، وأساسيات الإنترنت، وتخطيط المشاريع، والتعاون عبر الإنترنت) بعد عملية تطوير دقيقة وحثيثة دمجت مدخلات من مستخدمين عاديين ومن خبراء متخصصين ومن محترفين ممارسين في مجال الحاسب الآلي من جميع أنحاء العالم.

وتعكس الهيكلية الجديدة مسمىً جديدا لشهادة الICDL   هو” الملف التعريفي للمرشح” والذي يظهر مقررات ال ICDL المنجزة بنجاح من قبل المرشح حتى تاريخه، بما يسمح للفرد بطريق تعليمي مستمر ليس له تاريخ نهاية أو تحديد زمني، وإنما يتبع احتياجات المرشح الوظيفية الآنية، ويسمح له بالإستمرار بإضافة مقررات أخرى عبر السنوات القادمة حسب تقدم وتنوع واختلاف احتياجاته الوظيفية ورغبته بالإستمرار باكتساب أحدث مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الحديثة.

وتشمل الهيكلية الجديدة تصنيف مقررات الـ ICDL ضمن ثلاثة مستويات وهي (الأساسي والمعياري والخبراء). ويتألف المستوى الأساسي من أربعة مقررات محددة مسبقاً. بينما يتألف المستوى المعياري من الأربعة مقررات الأساسية المذكورة بالإضافة لثلاثة مقررات معيارية تختار من باقة تشمل خمسة مقررات حسب احتياجات المرشح ومتطلبات وظيفته الحالية. كما يتألف مستوى الخبراء من ثلاثة من أصل أربعة مقررات تغطي مهارات متقدمة في مجال التطبيقات المكتبية دون شرط أي متطلبات مسبقة. كما ويتيح ” الملف التعريفي للمرشح” اعتبار أي من المقررات الثلاثة عشر على أنّه وحدة قائمة بذاته بحيث يستطيع المرشح الحصول على شهادة عن مقرر واحد أو أية تركيبة من أي عدد من المقررات وفق احتياجاته ورغبته.

وأضاف عزو:”تتجلى إحدى المزايا العملية لبرنامج الـ ICDL الجديد في أنّ كل مقرر يمثل وحدة قائمة بذاتها ويمكن تعديلها لتعكس مزايا وتحديثات ومرونة وتنوع الملف التعريفي الجديد. وكان أحد الأهداف الأساسية من تطوير الصيغة الجديدة هو إعادة تحديد مجموعة المهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها جميع الأفراد في المجتمع مهما كان دورهم في الوقت الحالي والمستقبل القريب، كما ويوفر الهيكل الجديد للبرنامج المرونة لتصميم تركيبة مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ومعارفها وفقاً لاحتياجاتهم.”

ويجري العمل حالياً على التحول بصورة سلسة إلى صيغة “الملف التعريفي” الجديد لـلـ ICDL والبدء بنشاطات التدريب والاختبارات وفق الهيكلية الجديدة اعتبارًا من 1 يناير 2014. يشار إلى أنّه تم إطلاق برنامج ال ICDL لأول مرة في أوروبا في عام 1997 وطُرح في وقت لاحق في الدول العربية في عام 2001 من قبل منظمة اليونسكو كبرنامج يتضمن 7 مقررات فقط، وقد خضع هذا البرنامج لمراجعة طفيفة نسبياً فقط منذ ذلك الحين.

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *