Home أهم الأخبار وفد مصري تقني رفيع المستوى يزور منصة “دبي الذكية” خلال “جيتكس 2013”

وفد مصري تقني رفيع المستوى يزور منصة “دبي الذكية” خلال “جيتكس 2013”

0
0

استضافت منصة دائرة “حكومة دبي الذكية” في “معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2013” وفداً حكومياً مصرياً رفيع المستوى برئاسة الدكتور عاطف حلمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصر العربية، بحضور الدكتورة نهلة عدلي، نائبة الوزير، والوفد المرافق؛  لاستعراض تجربة دبي الريادية في قيادة مسيرة “التحوّل الإلكتروني” والتعرف إلى ملامح المنهجية المتكاملة المتبعة لتوفير الخدمات الإلكترونية المشتركة الموجّهة للجهات الحكومية، ونظم الأتمتة الداخلية لحكومة دبي.

اطّلع على أحدث الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية الداعمة لمشروع تحويل دبي إلى "مدينة ذكية"
اطّلع على أحدث الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية الداعمة لمشروع تحويل دبي إلى “مدينة ذكية”

وكان في استقبال الوفد عدد من أبرز المسؤولين في الدائرة يتقدمهم سعادة أحمد بن حميدان، المدير العام، الذي أكّد على أهمية تفعيل قنوات التواصل ونقل المعرفة وتبادل أفضل الممارسات مع كافة الجهات الحكومية الإقليمية والعربية، في سبيل إنجاح الجهود الرامية إلى دفع عجلة التحوّل الرقمي في الوطن العربي.

وقد اطّلع الوفد على أبرز إنجازات “حكومة دبي الذكية” على مدى العقد الماضي، والتي ساهمت في ترسيخ مفهوم عصري قائم على توظيف تكنولوجيا المعلومات في توفير الخدمات الحكومية عبر قنوات إلكترونية متعددة، لتسهيل حياة المواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال في الإمارة ولزوارها أيضاً.. وتخلل الزيارة تسليط الضوء على الحزمة الجديدة من التطبيقات الذكية الموجّهة لخدمة المجتمع، بما فيها تطبيق “الدفع عبر الهواتف الذكية” (mPay) الذي يتيح للمتعامل تسديد رسوم الخدمات الحكومية، وتنفيذ مجموعة خدمات واسعة الانتشار بخطوة واحدة، وتطبيق “بوابة الهاتف المتحرك” (mDubai) الذي يوفرتواصلاً شاملاً مع الجهات الحكومية، ومزايا مثل إمكان الوصول إلى خرائط أكثر من 1600 مرفق حيوي في دبي وإرسال الانطباعات والشكاوى وتلقي إخطارات بأخبار دبي والبحث عن أي خدمة حكومية في “دليل إجراء الخدمات الإلكترونية”، وبوابة “هويتي الإلكترونية” (myID) التي تتيح دخولاً موحداً لجميع خدمات حكومة دبي من خلال تعريف واحد خاص بها؛ وهي خدمات تمثل بمجملها ركائز أساسية لدعم الجهود الرامية إلى الوصول بالإمارات إلى مصاف أفضل الحكومات في العالم بحلول العام 2021.. كما استمع الوفد إلى شرح حول “نظم تخطيط الموارد الحكومية”، والتي تشغّل كافة العمليات الداخلية لحكومة دبي، في المجالات المالية واللوجستية والموارد البشرية والرواتب والتوظيف وإدارة الأصول.

وتعليقاً على الزيارة، قال سعادة أحمد بن حميدان: “تسعدنا استضافة الوفد المصري الشقيق للاطّلاع على أحدث الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية المتطورة المقدمة من قبلنا، تماشياً مع سعينا الحثيث لبناء حكومة المستقبل المدعومة ببنى تحتية هي الأفضل في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم قادرة على دعم مشروع تحويل دبي إلى “مدينة ذكية” وفق مفهوم تنموي مبتكر في إدارة المدن. ونحرص كل الحرص على مشاركة تجربتنا الريادية مع كافة الدول الشقيقة والصديقة، انطلاقاً من التزامنا التام بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أكّد على أنّ “تجربتنا ملك لكل العرب”.

وأضاف بن حميدان قائلاً: “تواصل حكومة دبي الذكية دورها هذا بوصفها أول حكومة إلكترونية في الوطن العربي، وهو ما يدفعنا إلى مواصلة العمل الجاد لقيادة مسيرة الريادة ضمن اقتصاد المعرفة إقليمياً ودولياً. وقد شكّل “جيتكس” منصة مثالية لإجراء محادثات ثنائية مع الوفد المصري الشقيق، ووفود أخرى، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المستقبل القريب، بما يخدم تطوير العمل الحكومي على المستوى الإقليمي”.

وقد ثمّن أعضاء الوفد المصري الإنجازات المتلاحقة التي جعلت دائرة “حكومة دبي الذكية” في مصاف أبرز الحكومات الإلكترونية والذكية في المنطقة، مؤكدين أهمية الزيارة باعتبارها فرصة مثالية للتعرف إلى التجارب الرائدة في توفير الخدمات الإلكترونية المشتركة والاستفادة من أفضل الممارسات والاستراتيجيات والخبرات المتاحة لدى الدائرة التي تدعم تحقيق التكامل الحكومي ودفع عجلة التحول الذكي، بكون دبي والإمارات نموذجاً تنموياً رائداً في المنطقة العربية والعالم.

التعليقات

LEAVE YOUR COMMENT

Your email address will not be published. Required fields are marked *